مملكة الابداع
اهلا وسهلا بك شرفتنا


منتدى عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا يقول العلم على رفع الاثقال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورد الذهبى
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد المساهمات : 133
نقاط : 219
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 21
المزاج المزاج : مظبوط

مُساهمةموضوع: ماذا يقول العلم على رفع الاثقال   الجمعة فبراير 25, 2011 5:30 pm

سأتطرق في هذه المقالة عن حقائق علمية تختص برياضة رفع الاثقال الكثير من الناس تجهلها. هذه المقالة ليست مدخل الى رياضة رفع الاثقال ،

حيث ان هناك الكثير من الامور التي لن اتحدث عنها لكن مهم معرفتها ويمكنكم القراءة عنها في مواضع كثيرة في المجلات والكتب ، رياضة رفع الاثقال مفيدة للجسم لكن كغيرها من الرياضات يجب معرفة الاساسيات والخفايا قبل ممارستها ، لذلك انصح المبتدئين بأخذ حصص مع مدربين مؤهلين علميا في هذه الرياضة حيث ان الممارسات الخاطئة لهذه الرياضة في الكويت كثيرة جدا ، بل لا ابالغ واقول ان اغلب اللاعبين يمارسونها خطأ ، الان لنرجع الى الحقائق العلمية وهم ثلاث:

الحقيقة الاولى
ان الموروثات الجينية تؤثر على أشياء كثيرة جدا في جسم الانسان فهي لا تؤثر فقط مثلا على لون البشرة وحجم الانف وطول الانسان بل تأثيرها اعمق من ذلك كثيرا ، عند ممارسة رياضة الاثقال هناك اشخاص محظوظين يلعبون الرياضة وبعد فترة قصيرة الاثار الايجابية تظهر عليهم بسرعة بينما هناك اشخاص يلعبون فترات اطول والاثار ليست دائما بالمرغوبة ، حيث انهم قد يزيدون عضلات ولكن زيادة الشحوم قد تكون اكثر ، اذا ما الفارق هل هناك امر خاطئ يحدث مع اللاعب الثاني؟
ليس بالضرورة حيث ان الفروقات الجينية مهمة في هذه اللعبة كما هي مهمة في رياضات وأيضا امراض اخرى ، هناك اشخاص عندما يلعبون الاثقال يزيدون فقط عضلات اي ان اجسامهم تصبح “ناشفة” وهناك اخرون كما ذكرت حتى يزيدون مثلا كيلوجرام عضلات يحتاجون الى زيادة كيلوجرام من الشحم أيضا ، الفرق هو بالجينات لكن انا لست هنا لاحبطكم لكن لاذكر لكم حقيقة علمية ثابتة لان عمليات الايض وتوزيع الشحوم والعضلات مرتبطة بالجينات كثيرا ومن المهم معرفة ذلك. طبعا لعب الرياضة مهم جدا وان ممارستها سوف يحدث فرق كبير لكن بحدود ما يسمح به الكود الجيني. السؤال هنا كيف تستفيد من المعلومة السابقة؟
أولا ابتعد عن المقارنة حيث انه يمكنك لعب نفس الاوزان ونفس التمارين وتناول نفس الغذاء مع شخص اخر لكن نتائجكم تصبح مختلفة تماما. ثانيا تعرف الى نقاط القوة لدى اجسادكم هناك اشخاص عضلات الصدر عندهم اقوى من غيرها وتجمع عضلات اكثر من غيرها واشخاص اخرون مثلا عضلات الارجل عندهم اقوى. ثالثا تقبل النتائج التي تحصل عليها طالما ان لعبك للرياضة سليم ولا تشد على الجسم اكثر من طاقته لان النتائج محددة مسبقا بالجينات اكثر مما تتوقع.

الحقيقة الثانية
ان من مبادئ التغذية المتعلقة برياضة الاثقال انه ليكون هناك بناء للعضلات يجب ان يتواجد في الجسم سعرات حرارية اكثر مما الجسم يحتاجها . لنفترض مثلا ان هناك جسد يحتاج الى الفين سعرة حرارية في اليوم لكي لا يزيد الوزن او ينقص, لو هذا الشخص لعب رياضة الاثقال وظل يتناول غذاء يحتوي فقط على الفين سعرة في اليوم فانه لن يبني عضلات جديدة لان الجسد يحتاج الى سعرات حرارية زائدة لكي يبني عضلات جديدة. لذلك حتى يبني الجسم العضلات فانه من الافضل تناول 300 او 400 سعرة حرارية زيادة عن ما يحتاجه الجسم. طبعا هنا نرجع الى الحقيقة الاولى انه هناك اشخاص جيناتهم محظوظة ويستخدمون كل الكمية الزائدة (400 سعرة حرارية) في بناء عضلات وهناك اشخاص يستخدمون مثلا 200 سعرة لبناء عضلات و 200 سعرة تتحول الى شحوم. القرار هنا لا يرجع الى الشخص ولا الى نوعية الغذاء انما ترجع الى الجينات لكن الحقيقة الثابتة انه لكي يبني الجسم عضلات يتوجب على الجسم الحصول على سعرات حرارية اكثر مما الجسم يحتاج في الحالات الطبيعية.

الحقيقة الثالثة
ان البروتين هو حجر الاساس في العضلات ويحتاج الجسد الى كميات وفيرة من البروتين حتى يبني عضلات جديدة. الكمية التي يحتاجها الجسم عند لعب رياضة الاثقال هي من 1.2 غرام الى 1.8 غرام بروتين لكل كيلوغرام من الوزن ، هذا الاختلاف يعود الى نوعية الرياضة اي اذا كانت شديدة ام خفيفة. لذلك حتى يستفيد الجسد من رفع الاثقال ويبني عضلات جديدة يجب تناول تقريبا 100 غرام من البروتين (طبعا هذا الرقم تقريبي ويختلف من شخص الى اخر نتيجة اختلاف وزن الانسان وشدة ممارسة الرياضة) ، هناك اشخاص يمكنهم الحصول على كمية البروتين اللازمة من الغذاء لكن يتعين عليهم تناول الكثير من الاغذية وخاصة العالية بالبروتين ، وهناك اشخاص شهيتهم لا تستوعب تناول هذه الكمية وهنا يأتي دور المكملات الغذائية ، المكملات الغذائية المحتوية على بروتين ليست ضارة اذا ما عرف استخدامها لانها بكل بساطة تحتوي على بروتين نفسه الذي موجود بالغذاء لكن بصورة صافية. نصيحتي للراغبين باخذ بروتين كمكل غذائي هو اولا باختيار بروتين صافي ولا يوجد معه مواد اخرى كالهرمونات . ثانيا يجب شرب الكثير من الماء عند اخذ البروتين حتى لا يصبح حمل على الكلى ، ثالثا تجنبوا تناول كمية اكثر من 30 غراما في فترة اقل من ثلاث ساعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يقول العلم على رفع الاثقال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الابداع :: منتديات المملكة الترفيهية :: منتدى المملكة للشباب والرياضة-
انتقل الى: