مملكة الابداع
اهلا وسهلا بك شرفتنا


منتدى عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الفواكة والخضراوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Saad
المتحكم الفنى
المتحكم الفنى
avatar

عدد المساهمات : 87
نقاط : 555
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
العمر : 24
المزاج المزاج : Funy

مُساهمةموضوع: فوائد الفواكة والخضراوات   الأحد فبراير 20, 2011 5:43 pm


في متناول يديك..
العديد من وسائل التجميل
الطبيعية.. فلا تغفلي عنها !
خضروات وفواكه

( كُلي وتجمّلي بنعم الخالق عز وجل )

الجزر



يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان ، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلادويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين

« أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ، ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ـ كما سيتضح. كما يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعملتحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين « أ ».


الخيار



الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا ، والتي تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) ، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.


الخس



للخس شهرة تأريخية كبيرة.. فقد أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ، ولذا أطلقوا عليه « نبات الخصوبة ».. كما أنّه كان
من الأغذية الرئيسية للإغريق.. ومن المرجح أن الخمس ( Lettuce ) قد نشأت زراعته لأول في جزيرة
( Cos. Lettuce ) وهي من إحدى الجزر اليونانية القديمة.
ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.


البطاطس



للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين.. وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.. بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها.. كما تستخدم بنفس هذه الطريقة لعلاج حروق الشمس.


الفراولة



لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .


الطماطم



عرفت الطماطم في الماضي باسم : تفاح الحب ( Love apple ) ويذكر أنّها عُرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا.
إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أو بمناطق اُخرى مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.


البقدونس



يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق.. وكمضاد لقشر الشعر.. كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب ، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يعتبر منقوع المقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات
( كالثوم ) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغ بضعة أعواد من البقدونس.

النعناع



يذكر أن النعناع عرف لاُول مرة بين قدماء المصريين ، كما استعمله الإغريق والرومان.. وكان يستخدم زيته في دهان الجسم.. ويضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية.
وللنعناع فوائد صحية وجمالية عديدة، فهو يستخدم كمنقوع ( شاي ) لعلاج اضطربات القولون، وكشراب مهدىء.. كما يستخدم هذا المنقوع ( البارد ) كغسول ومرّطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه.. كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون.


الليمون



المكونات :

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم

الفوائد الصحية وطريقة استعمال مشروب الليمون

- يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة ) -كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية - نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهو يقى من مرض البلاجرا -تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء -يستخدم عصير الليمون فى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب -أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء - الليمون منشط للكبد والكلى -وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدانوعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية . وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك

، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية . ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية افضل فهو يؤدي دورالمادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤودي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين ( c ) ..

مضاد للتجاعيد :

علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات ....

مخاطر الليمون :

زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين :

لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين .

لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . افضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ..

وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط

تحذير :
عصير الليمون الصافى يؤدى فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة والأضرار بمينا
المشمش



المشمش.. من أغنى الفواكه بفيتامين « أ » وهذا يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة.. وكذلك الشعر والعينين.. كما يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والانكماشات ولذلك يدخل في عمل الأقنعة. كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومة والحيوية.


التفاح



يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة ـ كما سيتضح.
التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .





الموز..



فاكهة لذيذة..

عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة.

ومنذ عام قبل الميلاد أعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين

وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على

عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك يا أعزائي فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة..

وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين


العنب



يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.* القيمة الغذائية للعنب:يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

العنب.. يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك

كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.* هشاشة العظام والعنب:تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسيةلبناء العظام والمحافظة عليها. ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية "سن اليأس" والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون "الاستروجين" واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق او يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام" في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة.. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات "هرمون الاستروجين" على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام.< فوائد أخرى صحية للعنب:لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها..أ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.ب يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء. يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم. د يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة

للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما في الجدول المرفق كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية

العنب يحمي من: أمراض القلب والسرطان

يحتوي قشر العنب على مادة الرزفيراترول (resveratrol) الذي يخفض من كمية الكولستيرول ويحسن عملية سيلان الدم. العنب الأحمر وليس العنب الأخضر يحتوي على كمية عالية من المغذي المانع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
ملكة بكلمتى
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 146
نقاط : 509
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 21
الموقع الموقع : فى بيت بابا وماما
المزاج المزاج : Very happy and eager for the better

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الفواكة والخضراوات   الأحد فبراير 20, 2011 6:21 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaka.ibda3.org
الورد الذهبى
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد المساهمات : 133
نقاط : 219
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 21
المزاج المزاج : مظبوط

مُساهمةموضوع: فوائد الفواكه والخضروات   الأحد فبراير 20, 2011 8:39 pm

مش عرفة من غيرك كنت عملت ايه
والله افدتنى كثيراااااااا
مشكوووووورعلى هذا الجهد الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Saad
المتحكم الفنى
المتحكم الفنى
avatar

عدد المساهمات : 87
نقاط : 555
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
العمر : 24
المزاج المزاج : Funy

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الفواكة والخضراوات   الإثنين فبراير 21, 2011 12:20 pm

الحمد لله انه افادكم وانا مش عايز غير كدا
اتمنى من الجميع الافادة والاستفادة

_________________



Love is the only game involving the two together and win or lose together....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
 
فوائد الفواكة والخضراوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الابداع :: منتديات المملكة الثقافية :: منتدى المملكة فى الصحة والجمال-
انتقل الى: